هل سمعتم يوماً بالآبيات ؟؟

هل سمعتم يوماً بالآبيات ؟؟

“الآبيات” هي من الموروث الشعبي القديم الذي توارثناه عن أجدادنا في جبال العلويين ، أكتشفوه منذ مئات السنين فهو كان طريقتهم لمعرفة الكثير الكثير ، هو طريقتهم للتنبؤ بالأحول الجوية ، أو لما سيكون عليه المناخ في كل شتاء ، هو طريقتهم لبدء زراعة و التنبؤ بمواسم الكثير من المحاصيل الزراعية البعلية خصوصاً ..

الآبيات هي مجموعة الأيام السبعة الأولى من شهر آب .. حيث لكل منها مدلوله أو بالأحرى ما يقابله من أشهر الشتاء ..
فاليوم الأول من شهر آب هو لشهر “تشرين الأول” واليوم الثاني من آب لشهر “تشرين الثاني” والثالث لـ”كانون الأول” والرابع لـ”كانون الثاني” والخامس لـ”شباط” والسادس لـ”آذار” والسابع من آب هو لـشهر “نيسان”

من خلال هذه الايام نستطيع التنبؤ بأشهر الهطولات أو الأمطار في الشتاء ، و يتم ذلك بطريقتين :

الطريقة الأولى :

تعتمد على الإستيقاظ المبكر في تلك الأيام ( الآبيات يعني ) ، كأن نستيقظ قبل الخامسة صباحاً و نبحث أو نراقب حالة الندى على الأعشاب .
مثلاً : نأخذ يوم الأول من آب و الذي هو يعبر أو يدل على حالة الأمطار في شهر تشرين الأول ، فإن وجدنا الندى على الأعشاب كثيفاً فإن ذلك يدل على أمطار غزيرة ستحدث في شهر تشرين الأول في الشتاء القادم ، و إن كان الندى قليلاً و مبعثراً للغاية ، دل ذلك على قلة الأمطار في تشرين الأول ، و إن إنعدم وجود الندى في فجر الأول من آب فإن ذلك ذلك يدل على عدم نزول أي قطرة مطر في تشرين الأول في الشتاء المقبل ، و خكذا بنفس الطريقة لبقية أيام الآبيات و دلالاتها لأشهر الشتاء .

الطريقة الثانية :

تعتمد على مراقبة حالة إبتلال أو رطوبة صحن من الملح الخشن ، نبيّته في العراء حتى الصباح ، و نكرر العملية في صباح كل يوم من أيام الآبيات لنستدل على أشهر الشتاء بنفس الطريقة و التراتبية السابقة ..

إن بقاء الملح جافاً تدل على أنحباس الأمطار طيلة شهر تشرين الأول القادم .

تجاوز رطوبة الملح حد الإبتلال يدل على أمطار غزيرة للغاية في تشرين الأول ، و بالتالي التبشير بموسم فول و بصل و بازيلاء ….. رائع ، و التحضير لبذر تلك الأصناف منذ بداية الشهر ..

الملح رطب قليلاً يدل على نزول بعض الأمطار في الشتاء …

كل شتاء و أنتم بخير

رد واحد

  1. موضوع رائع و شيّق و مفيد للغاية أخي المقداد
    شكراً لكم

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: